07:09

أهم علماء الرياضيات العرب

أهم علماء الرياضيات العرب

عالم الرياضيات الخــــــــوارزمي

هو أبو عبدالله بن موسى الخوارزمي ، ولد في خوارزم في روسيا (164هـ ــ 780م) ، و قد أحاط في شبابه بعلوم الإغريق و زار بلاد الهند و فارس و استاع أن يكسب ثقة المأمون في بغداد حيث ولاُه بيت الحكمة ، و قد وصف سارتون الخوارزمي بأنه أكبر الرياضيين على الإطلاق لدرجة أن العصر الذي عاش فيه قد سمي بعصر الخوارزمي ، وقد توفي في بغداد العراق حوالي عام (232ــ236هـ) الموافق (841 ــ850م).
أهم مؤلفاته:
من أهم مؤلفاته (رسالة في الحساب) التي تضمنت الأرقام الهندية ، منزلة الأعداد، الصفر، و هي تعد أول ما ألف في هذا العلم، و كتاب (الجبر و المقابلة) الذي أوضح فيه مبادئ علم الجبر و الصيغ المعيارية ، كما استنبط فيه طرقاً هندسية لحل معادلات الدرجة الثانية .

عالم الرياضيات البيروني

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ولد في خوارزم (روسيا) سنة (362هـ ــ 973م) و قد وصف ياقوت الحموي تراث البيروني بأنه كان يفوق حمل بعير و يعد البيروني من أعظم العلماء الموسوعيين في كل العصور ، و توفي في بغداد في سنة (443هـ ــ1051م)، و ينسب البيروني إلى بيرون (في باكستان)، و قدرت مؤلفاته 180 مؤلفاً ما بين (كتاب ـ مقال ـ رسالة) و اشتهر في علم حساب المثلثات .
أهم مؤلفاته :
استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها .

عالم الرياضيات ابن أســــــــلم

هو أبو كامل محمد بن شجاع المصري الحاسب ، و هو رياضي و مهندس سوري درس في بغداد و القاهرة و قد أضاف ابن أسلم إضافات كثيرة لأعمال الخوارزمي في الجبر و قد أوجد جذري معادلات الدرجة الثانية و عالج قوانين المعادلات ذات المجهولات الخمسة و المعادلات غير المحدودة.
أهم مؤلفاته: كتاب الجبر والمقابلة، كتاب في الخطأين، كتاب الوصاية بالجذور ، كتاب كمال الجبر و تمامه في أصوله . 

عالم الرياضيات الخيّــــــــــــام

هو غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم النيسابوري و شهرته (عمر الخيام أو الخيامي) ، و كنيته هذه نسبة إلى أن والده كان صانع خيام و ولد في مدينة نيسابور (إيران) بين عامي (430 ـ 440هـ) الموافق (1038 ـ 1048م) ، و لقد لازم عملر الخيام العالم الرياضي (نظام الملك) و لقد اشتهر الخيام في الغرب عندما قام العالم (فيتز جيرالد) بنقل رباعيته إلى اللغة الإنجليزية و توفي سنة (515ـ517هـ) الموافق (1121ـ1123م).
أهم مؤلفاته :
رسالة في براهين الجبر والمقابلة، كتاب مشكلات الحساب، كتاب البرهان عن طريق استخراج أضلاع المربعات والمكعبات ،كتاب ضبط القواعد في تخريج المربعات و الجذور التربيعية .

عالم الرياضيات ثابت بن قـــــــرّة

هو أبو الحسن ثابت بن قرة ولد في حران (تركيا) عام (220هـ ــ 835م)، و قد عمل صرافاً و لكنه حوكم لاعتناقه بعض الآراء و أصبح هائماً حتى قابله (بنو موسى بن شاكر ) أثناء عودتهم إلى بغداد ، فلما رأوا معرفته بالعلوم و إلمامه بتاللغات اليونانية و السريانية و العربية أخذوه معهم إلى بغداد و قدموه إلى الخليفة المعتصم، و قد كان مقامه كبيراً عند المعتصم حيث برع في جميع العلوم ، و قد توفي في بغداد عام (288هـ ــ90 م) و له كثير من الكتب في الجبر و الهندسة.
أهم مؤلفاته: إيجاد حلول هندسية لبعض المعادلات التكعيبية ، كتاب في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية ، كتاب الكرة و الأسطوانة ، كتاب في المسائل الهندسية ، كتاب في المربع و قطره ، كتاب في المخروط .

عالم الرياضيات ابن الهيثم

هو أبو علي محمد بن الحسن بن الحسن المعروف بالبصري و هو فيزيائي و فلكي عراقي ولد في العراق عام (354هـ ـ 965م) و توفي في القاهرة عام (430هـ ـ 1038م).
أهم مؤلفاته:
كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة و العدد و تلخيصه ، كتاب في أصول الحساب ، كتاب في حساب المعاملات ، كتاب في تحليل المسائل العددية باستخدام الجبر و المقابلة ، تحليل المسائل الهندسية ، في مراكز الأثقال.

عالم الرياضيات ابن ســــــينا

هو أبو علي الحسين بن عبدالله أشتهر في مجال الطب و الفلسفة ، فارسي الأصل ولد قرب قرية بخاري (روسيا) عام (370هـ ـ 980م) و توفي في إيران عام ( 428هـ ـ 1720م ).
أهم مؤلفاته:
في مجال الرياضيات، الشفاء ، الفن الثاني في الرياضيات (الحساب). -

زيارتكم تشرفنا


اذا رأيت ان الموضوع يستحق النشر فأنشره ليستفيد غيرك
التعليقات
0 التعليقات
omments'/>

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire